شيخ روحاني دعاء قبل النوم

شيخ روحاني دعاء قبل النوم ضرورة صلاة الغفو

الصلاة من العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، إذ أنه يقرب العبد من رب العالمين، والله يحب من يدعوه في تذلل وخشوع.
التضرع جوهري في مختلف الظروف، خاصة وقتما يجابه الإنسان متشكلة ما، يلتجئ وقتها إلى الله سبحانه وتعالى حتى يعينه على تلك الحالة الحرجة.
صلاة ما قبل السبات يعطي النفس السكون والسكينة، ويحس الإنسان أنه في معية الله سبحانه وتعالى.
الصلاة له ميزة هائل، إذ صرح الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

عوامل قلة السبات وأسلوب وكيفية الوقاية

ثمة عوامل عديدة يمكن أن تشكل علة في قلة السبات وصعوبة النوم طوال أوقات الليل المظلمة، من أكثر تلك العوامل التفكير المتواصل في شؤون الدنيا.
التوتر والقلق من وجّه ما قد يكون سببا في صعوبة النوم بالليلً، وعدم تمكُّن الإنسان على الدخول في غفو عميق.
المجهود البدني أو المكابدة من أوجاع وأوجاع محددة يتسبب في قلة الغفو، خاصة أوجاع العظام والمفاصل أو ارتجاع المريء طوال الغفو.
السبات في مقر غير مريح مثل حجرة قريبة من الشارع لا تمنع الأصوات والضجيج، أو السبات في إضاءة عالية.
أداء التدريبات الرياضية البدنية والذهنية من أكثر الأسباب الوقائية التي تعاون الإنسان على الغفو بالليلً.

افضل تضرع قبل السبات

التضرع من الأشياء المستحبة سواء قبل الغفو أو طوال ساعات النهار أو حتى بمجرد الاستيقاظ في الغداة القادم قبل أوانه، إذ أنه من العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، وفي الفقرات اللاحقة نقدم كم عارم من الأدعية التي تُأفاد قبل السبات، ومنها ما يلي:

“سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
“اللهم باسمِك أحيا وأموتُ”.
“اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.
“اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
“اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، ومفرداتِكَ الكاملةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينجحُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ”.
“بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى”.
“العرفان لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، العرفان لله على كل حال، اللهم رب جميع الأشياء ومليكه، وإله جميع الأشياء أعوذ بك من النار”.

شيخ روحاني دعاء قبل النوم

باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن البارحةَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن بعثتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ.
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.
اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب جميع الأشياء ومليكه، أشهد أن لا إله سوى أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، أفاد: قلها إذا صارت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك.
اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، والدُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ صرحَ: ومَن أفادَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَلقي حتفهَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن أفادَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَوافته المنيةَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ.

أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وحيثَا أَصْبَحَ صرحَ ذاكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ.
اللَّهمَّ بِكَ البارحةَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ.
اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الكوكب ويوم القيامةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من ضمن يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن اتجاه شمال، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
بسمِ اللهِ الذي لا يَضر مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ.
اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من شقاءِ الضريحِ لا إلهَ إلَّا أنت.. ثَلاثَ مرَّاتٍ.

You might like

About the Author: admin22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.