كتاب شمس المعارف ملاحظات هامة

كتاب شمس المعارف ملاحظات هامة

كتاب شمس المعارف قال آغا بزرك الطهراني في الذريعة شمس المعارف ولطائف الطوارف في الأدعية والأوراد والأذكار والختومات والتسخيرات والتوسلات بأسماء الله تعالى وغير ذلك من خواص السور والآيات وبعض العلوم الغريبة وغير ذلك وهو تأليف الشيخ العارف أحمد بن علي البوني المتوفي سنة 226 كما ارخه في كشف الظنون أورد فيه أموراً غريبة عجيبة وأدعية وأعمالاً كلها بغير سند ولا مستند وفي بعض أدعيته الصلاة على محمد وآله الطيبين الطاهرين وكلمن ذكره لم ينسبه إلى أحد المذاهب الأربعة ولا غيرها والله العالم ببواطن العباد)

كتاب شمس المعارف للبونى

وعن هدية العارفين قال البوني أحمد بن علي بن يوسف البوني تقي الدين أبو العباس القرشي توفي سنة 622 اثنتين وعشرين وستمائة من مصنفاته أسرار الحروف والكلمات. إظهار الرموز وإبداء الكنوز. بحر الوقوف في علم الأوفاق والحروف تحفه الأحباب ومنية الانجاب في أسرار بسم الله وفاتحة الكتابية والتوجيهات العطائية. جواهر الأسرار في نواهر الأنوار حزب النصر خصائص سر الكريم في فضائل بسم الله الرحمن الرحيم رسالة التجليات. رسالة الشهود على طريقة على الحروف الرسالة اللامية الرسالة النونية. سير نور الأنوار وقبس سير سر الأسرار شرح أسماء الله الحسنى. شرف الشكليات وأسرار الحروف الورديات شمس المعارف ولطائف العوارف شمس الواصلين وأنس السائرين في سر السير على براق الفكر والطير علم الهدى وأسرار الاهتداء في فهم معنى سلوك أسماء الله الحسنى. فتح الكريم الوهاب في فضائل البسملة مع جملة من الأبواب. قبس الإقتداء إلى وفق السعادة ونجم الاهتداء إلى شرف السيادة. قوت الأرواح ومفتاح الأفراح. كتاب الحروف والعدد. كتاب فاه بالسان ورسمه بالبنان على ألواح البيان في عالم العيان. لطائف الإشارات في أسرار الحروف العلويات. اللطائف العشرة كنز اللطائف الروحانية في أسرار اللمعة النورانية. اللمعة النورانية في الأوراد الربانيةالمشهد الاسنى في شرح أسماء الله الحسنى مطلع العزائم. مواقف الغايات في أسرار الرياضات. مواقيت البصائر ولطائف السرائر موضع الطريق وقسطاس التحقيق في شرح الأسماء الحسني. نهاية الآمال في فضائل الأعمال هداية القاصدين ونهاية الواصلين وغير ذلك.

“وتقي الدين أبا العباس البوني الصوفي صاحب المصنفات الكثيرة التي منها « إظهار الرموز وإبداء الكنوز » و « تحفة الأحباب » و « المشهد الأسنى » و « علم الهدى وأسرار الاهتداء »، والفقيه أبا العباس البوني، وغير هؤلاء كثير”

ويقول ابن خلدون- رحمه الله – في المقدمة: (الفصل التاسع والعشرون ” علم أسرار الحروف ” وهو المسمى لهذا العهد بالسيمياء نقل وضعه من الطلسمات إليه في اصطلاح أهل التصرف من المتصوفة فاستعمل استعمال العام في الخاص، وحدث هذا العلم في الملة بعد صدر منها، وعند ظهور الغلاة من المتصوفة وجنوحهم إلى كشف حجاب الحس وظهور الخوارق على أيديهم والتصرفات في عالم العناصر، وتدوين الكتب والاصطلاحات، ومزاعمهم في تنزل الوجود عن الواحد وترتيبه، وزعموا أن الكمال الإسمائيَّ مظاهره أرواح الأفلاك والكواكب، وأن طبائع الحروف وأسرارها ساريةٌ في الأسماء، فهي سارية في الأكوان على هذا النظام والأكوان من لدن الإبداع الأول تتنقل في أطواره وتَعربُ عن أسراره، فحدث لذلك علم أسرار الحروف، وهو من تفاريع علم السيمياء، لا يوقف على موضوعه ولا تحاط بالعدد مسائله، تعددت في تأليف البونيَّ وابن العربي وغيرهما ممّن اتبع آثارهما، وحاصله عندهم وثمرته تصرف النفوس الرباينية في عالم الطبيعية بالأسماء الحسنى والكلمات الإلهية الناشئة على الحروف المحيطة بالأسرار السارية في الأكوان.

كتاب شمش المعارف المجلد الثاني

فصل علم معرفة الخواص الروحانية من العددية، والحرفية، والتكسيرات العددية والحرفية وهو‏‏ علم باحث عن كيفية تمزيج الأعداد والحروف على التناسب والتعادل بحيث يتعلق بواسطة هذا ‏(‏2/ 498‏)‏ التعديل أرواح متصرفة تؤثر في القوابل حسبما يراد، ويقصد عن ترتيب الأعداد والحروف وكيفياتها وموضوعه الأعداد والحروف وغايته الوصول إلى المطالب الدينية، أو الدنيوية، أو الأخروية‏.‏وغرضه وفائدته لا يخفى، وكتب عبد الرحمن الأنطاكي نافعة في هذا الباب، وكذا كتب الشيخ أحمد البوني، وغير ذلك من المشائخ الكرام ذكره في ‏مدينة العلوم‏.‏

You might like

About the Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *