نصائح هامة أقدمها لكل معالج روحاني اثناء الكشف الروحانى

حتى يتم كشف روحانى الحالة والتشخيص الصحيح لابد من أن تتمتع انت كمعالج بعدة أمور منها :

 دقة التشخيص قبل بداية الكشف الروحانى بالنظرة الثاقبة فيجب على المعالج الروحانى أن يستفيد من كل شيء صغيرا كان أو كبيرا يهم الحالة لانه حمل على عاتقه مسؤولية كبيرة جدا فى رفع الألم عن الناس وعن المرضى فلا أن يكون المعالج دقيقا في ملاحظته ونظره الثاقبة وان يدون كل صغيرة وكبيرة تخص هذا المريض او الحالة اللتى يتعمل معها ولا اقصد بالكتابة لانها امام المريض قد تسبب فى فقدان الثقة  أن يكتب على ورقة بل يدونها في ذهنه وذاكرته  فإذا ما استقر بذهنه ملاحظات وأمور واستفهامات تخص الحالة لا بد له من يضعها مباشرة في صندوق التحقيق والتشخيص والتحري حتى يتأكد من صدق ملاحظته وصحتها أو فشله في عدم الملاحظة وعدم دقة النظر

كيف يتم العمل على الملاحظات أثناء التشخيص وعمل الكشف الروحانى ؟

هناك امور هامة فى جمع  الملاحظات للمريض الروحاني :

1 – النظرة الخاطفة الصحيحة : واقصد بالنظرة أن تكون منصتا لكل كلمة تقال من المريض وان تنظر للعلامات الظاهرة على المريض قبل رقيته وقبل علاجه فمثلا تنظر هل هناك علامات ظاهرة على المريض تخص كالتي ظهرت على الجارية والتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استرقوا لها فان بها السفعة رواه مسلم .

2 – الاستماع بتروي وهدوء وعدم التسرع : ونقصد بالاستماع أن تعطي المريض فرصة للكلام كاملا عن مرضه ومشكلته لان كلام المريض عن ما يحدث معه هو نوع من العلاج والتخلص مم بداخلة بجد ذاته لان بهذا الكلام سيزيل حملا ثقيلا استقر على عاتقه فعندما يعبر عن شعوره ويعبر عن ما يسب الاذى لهو  فانه سيكون نفيسا له عن الشيء الذي اقلق نومة .

ونصيحة لوجهة كل معالج روحاني بتقوى الله في مرضاه فأعطهم حقهم ولا تبخسهم هذا الشيء والذي هو من حقهم واستمع لشكوى مريضك ولا تستعجل فى الحكم علية  واقتدي بالنبى عليه أفضل الصلاة والسلام عندما كان يسمع شكوى كل مريض وانظروا دليلها قصة المرأة السوداء التي كانت تصرع كما في البخاري وغيرها من الأدلة وعليه فاني هنا اخص منهم الرقاة الذين يأخذون الأجرة على رقيتهم وهنا لانقدر ان نقول شيى  على اخذ الأجرة ولكن اعترض على عدم إعطاء المريض الحق في وقته ليشرح ما يحصل معه واعتمد ان طريقة العلاج واحدة .

ولنا ملاحظات مهمة حول بعض المعالجين ومنها جلستهم للكشف والعلاج مع المريض لاتستغرق أكثر من ربع ساعة وأهنا نتساءل هل هذه الربع ساعة هي كافية للرقية الشرعية أو هي للاستماع لشكوى المريض أو إنها نصح المريض وإعطائه بعض التعليمات ثم يأخذون أجرا منهم والله انه لأمر مستغرب وغير مقبول شرعا لذلك اخواني المعالجين أعطوا المريض حقه وأعطه من وقتك واستمع لما يقول .

3– التحدث مع المريض بكل لطف :  والمقصود بهذا أن يقدم المعالج مقدمة للمريض يذكره فيها بالله وبرحمته وان الله وضع هذا وهو القادر على إزالته ودفعه ويذكره بعظم التوحيد وعظم الصبر والأجر المتحقق له إن صبر وشكر ورضي لان هذا سيكون تسلية له وخصوصا إن ذكر له بعض قصص الأنبياء والصالحين الذين ابتلاهم الله وصبروا فإنه سيخف عنه حجم المرض ثم تذكره بطرق العلاج الشرعية والتحذير من السحرة والمشعوذين وإعطائه فكره عن طريقتك في العلاج لتزرع الأمل في نفسه ثم في المؤخرة نصحه وإرشاده .

من أنواع الكشف عند رسول الله صلى الله عليه و سلم رؤيته وراء ظهره, و نعيه شهداء مؤتة قبل مجيء خبرهم. و من أنواع الكشف عند الصحابة رضي الله عنهم أخبا أبي بكر الصديق أبنته عائشة بموته في مرضه الذي مات فيه و بمولودة تولد له بعد موته. و كشف عمر بن الخطاب و هو في المدينة جيش المسلمين في نهاوند, و معرفته بالكذب من الحديث , و التعجل على أهل العراق بحكم الحجاج فيهم , و كشف عثمان رضي الله عنه عن تأمل رجل أمرأة في الطريق , و كشف علي كرم الله وجهه عن قتل فتية من آل الرسول في كربلاء. ومن أنواع الكشف عند التابعين و من تبعهم من العارفين ما روي عن الإمام الشافعي في معرفة مهنة الرجل بمجرد رؤيته , و وقوع خاطر خير النساج بوقوف الجنيد بالباب و معرفة الجنيد بالخاطر, و معرفة الجنيد بدين الغلام الذي يسأله عن معنى حديث ( اتقوا فراسة المؤمن ) و اسلام الغلام على أثر ذلك. و الكشف درجة من درجات اليقين في حق أولياء الرحمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *